شباب القاره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كوني مثلها ليكون زوجكي مثل زوجها..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 239
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

كوني مثلها ليكون  زوجكي مثل زوجها.. Empty
مُساهمةموضوع: كوني مثلها ليكون زوجكي مثل زوجها..   كوني مثلها ليكون  زوجكي مثل زوجها.. Emptyالخميس يونيو 02, 2011 9:31 am

خرج البخاري(4893) والنسائي وأبي داود والترمذي والدارقطني والطبراني واللفظ هنا للبخاري رحمه الله حيث قال :كتاب النكاح 82 - باب: حسن المعاشرة مع الأهل.

عن عروة، عن عائشة قالت:

جلس إحدى عشرة امرأة، فتعاهدن وتعاقدن أن لا يكتمن من أخبار أزواجهن شيئا،

قالت الأولى: زوجي لحم جمل غث، على رأس جبل: لا سهل فيرتقى ولا سمين فينتقل.

(أي كثير الضجر شديد الغلظة يصعب الرقي إليه .. ووصفته بلحم جمل ردىء ومع ذلك فهو علي جبل عالي صعب الارتقاء حيث شبهت زوجها باللحم الغث وشبهت سوء خلقه بالجبل الوعر ثم فسرت ما اجملت فكأنها قالت لا الجبل سهلا فلا يشق ارتقاؤه لاخذ اللحم ولو كان هزيلا لأن الشيء المزهود فيه أن يؤخذ إذا وجد بغير نصب ثم قالت ولا اللحم سمين فيتحمل المشقة في صعود الجبل لأجل تحصيله)

قالت الثانية: زوجي لا أبث خبره، إني أخاف أن لا أذره، إن أذكره أذكر عجره وبجره.

(أي أخاف أن لا أترك من خبره شيئا حيث بدأته لم أقدر على تكميله فاكتفت بالاشار إلى معيابه وسوء خلقه خشية أن يطول الخطب بإيراد جميعها ..عجره وبجره :فالعجر تعقد العصب والعروق في الجسد حتى تصير ناتئة والبجر مثلها الا أنها مختصة بالتي تكون في البطن (الفتق الذي بالبطن) أرادت عيوبه الظاهرة وأسراره الكامنة ولعله كان مستور الظاهر رديء الباطن).

قالت الثالثة: زوجي العشنق، إن أنطق أطلق إن أسكت أعلق.
( هو طويل العنق ،ليس عنده أكثر من طوله بغير نفع فهوأهوج لا يستقر على حال فأن ذكرت عيوبه فيبلغه طلقني وأن سكت عنها فأنا عنده معلقة لا ذات زوج ولا أيم ،)

قالت الرابعة: زوجي كليل تهامة لا حر ولا قر، ولا مخافة ولا سآمة.

( أي أنه لين الجانب خفيف الوطأة ،ولا مخافة عند من يأوي إليه ثم وصفته بليل تهامة في الطيب لأنها بلاد حارة في غالب الزمان وليس فيها رياح باردة فإذا كان الليل كان وهج الحر ساكنا فيطيب الليل لأهلها بالنسبة لما كانوا فيه من أذى حر النهار فوصفت زوجها بجميل العشرة واعتدال الحال وسلامة الباطن فكأنها قالت لا أذى عنده ولا مكروه وأنا آمنة منه فلا أخاف من شره ولا ملل عنده فيسأم من عشرتي أو ليس بسيء الخلق فأسأم من عشرته فأنا لذيذة العيش عنده كلذة أهل تهامة بليلهم المعتدل)

قالت الخامسة: زوجي إن دخل فهد، إن خرج أسد، ولا يسأل عما عهد.

(شبهته في لينه وغفلته بالفهد لأنه يوصف بالحياء وقلة الشر وكثرة النوم و هو مثل الأسد بين الناس،ولا يسأل عما عهد بمعنى أنه شديد الكرم كثير التغاضي لا يتفقد ما ذهب من ماله وإذا جاء بشيء لبيته لا يسأل عنه بعد ذلك أو لا يلتفت إلى ما يرى في البيت من المعايب بل يسامح ويغضي)

قالت السادسة: زوجي إن أكل لف، وإن شرب أشتف، وإن اضطجع التف، ولا يولج الكف ليعلم البث.

( والمراد باللف الإكثار من الطعام ،والاشتفاف في الشرب استقصاؤه ،التف أي رقد ناحية وتلفف بكسائه وحده وانقبض عن أهله اعراضا ،ولا يولج الكف ليعلم البث أي لا يمد يده ليعلم ما هي عليه من الحزن فيزيله فوصفته بقلة الشفقة عليها وأنه أن لو رآها عليلة لم يدخل يده في ثوبها ليتفقد خبرها)

قالت السابعة: زوجي غياياء، وعياياء، طباقاء، كل داء له داء، شجك أو فلك أو جمع كلا لك.

( والغياياء الطباقاء الاحمق والغي وهو الانهماك في الشر ،كل داء له داء أي كل شيء تفرق في الناس من المعايب موجود فيه ،شجك أي جرحك في رأسك وجراحات الرأس تسمى شجاجا وقولها أو فلك أي جرح جسدك ،فإذا ضرب إما أن يكسر عظما أو يشج رأسها أو يجمعهما)

قالت الثامنة: زوجي المس مس أرنب، والريح ريح زرنب.

( لين اللمس ناعم الوبر جدا كالارنب والزرنب بوزن الأرنب وهو نبت طيب الريح من شجرة عظيمة بالشام لا تثمر لها ورق بين ،وصفته بأنه لين الجسد ناعمه ويحتمل أن تكون كنت بذلك عن حسن خلقه ولين عريكته بأنه طيب العرق لكثرة نظافته واستعماله الطيب تظرفا ويحتمل أن تكون كنت بذلك عن طيب حديثه أو طيب الثناء عليه لجميل معاشرته)

قالت التاسعة: زوجي رفيع العماد، طويل النجاد، عظيم الرماد، قريب البيت من الناد.

( وصفته بطول البيت وعلوه فإن بيوت الأشراف كذلك يعلونها ويضربونها في المواضع المرتفعة ليقصدهم الطارقون والوافدون ، طويل النجاد حمالة السيف تريد أنه طويل القامة يحتاج إلى طول نجاده وفي ضمن كلامها أنه صاحب سيف فأشارت إلى شجاعته وكانت العرب تتمادح بالطول وتذم)

وقولها عظيم الرماد تعني أن نار قراه للاضياف لا تطفأ لنهتدي الضيفان إليها فيصير رماد النار كثيرا لذلك وقولها قريب البيت من الناد وقفت عليها بالسكون لمؤاخاه السجع والنادي والندى مجلس القوم وصفته بالشرف في قومه فهم إذا تفاوضوا واتشوروا في أمر وأتوا فجلسوا قريبا من بيته فاعتمدوا على رأيه وامتثلوا أمره)

قالت العاشرة: زوجي مالك وما مالك، مالك خير من ذلك، له إبل كثيرات المبارك، قليلات المسارح، وإذا سمعن صوت المزهر، أيقن أنهن هوالك.

(يعني انه يملك القلوب وهو غني والمبارك جمع مبرك وهو موضع نزول الإبل والمسارح جمع مسرح وهو الموضع الذي تطلق لترعى)


قالت الحادية عشرة: زوجي أبو زرع، فما أبو زرع، أناس من حلي أذني، وملأ من شحم عضدي،

(ملأ اذنيها ويديها بالذهب)

وبجحني فبجحت إلي نفسي،

(عظمني فعظمت نفسي)

وجدني في أهل غنيمة بشق، فجعلني في أهل صهيل وأطيط،

(حولها من بيت الفقر الى بيت الغنى)

ودائس ومنق،

(ان بيته كثير الضيوف)

فعنده أقول فلا أقبح، وأرقد فأتصبح، وأشرب فأتقنح.

أم أبي زرع، فما أم أبي زرع، عكومها رداح، وبيتها فساح.

(تصف نفسها وكثرة امتعتها)

ابن أبي زرع، فما ابن أبي زرع، مضجعه كمسل شطبة، ويشبعه ذراع الجفرة. بنت أبي زرع، فما بنت أبي زرع، طوع أبيها، وطوع أمها، وملء كسائها، وغيظ جارتها. جارية أبي زرع، فما جارية أبي زرع، لا تبث حديثها تبثيثا، ولا تنقث ميرتنا تنقيثا، ولا تملأ بيتنا تعشيشا.

قالت: خرج أبو زرع والأوطاب تمخض، فلقي امرأة معها ولدان لها كالفهدين، يلعبان من تحت خصرها برمانتين، فطلقني ونكحها، فنكحت بعده رجلا سريا، ركب شريا، وأخذ خطيا، وأراح علي نعم ثريا، وأعطاني من كل رائحة زوجا، وقال: كلي أم زرع، وميري أهلك، قالت: لو جمعت كل شيء أعطانيه، ما بلغ أصغر أنية أبي زرع.

قالت عائشة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كنت لك كأبي زرع لأم زرع).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shabab-al-gara.7olm.org
 
كوني مثلها ليكون زوجكي مثل زوجها..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب القاره :: منتدى القصص والروايات-
انتقل الى: